تعديل السلوك

السلوك

هو كل الأفعال والنشاطات التى تصدر عن الفرد سواء كانت ظاهرة أو غير ظاهرة والسلوك ليس شيئاً ثابتاً ولكنه يتغير ولا يحدث فى فراغ وإنما فى بيئة ما وقد يحدث بصورة لا إرادية وعلى نحو آلى مثل التنفس أو الحركة أو يحدث بصورة إرادية وعندها يكون بشكل مقصود وواعى وهذا السلوك يمكن تعلمه ويتاثر بعوامل البيئة والمحيط الذى يعيش فيه الفرد.

معايير التمييز بين السلوك السوى وغير السوى

·       تكرار السلوك : عدد المرات التى يحدث فيها السلوك فى فترة زمنية معينة

·       مدة حدوث السلوك : بعض السلوكيات تعد غير عادية لأن مدة حدوثها غير عادية، فهى قد تستمر مدة أطول بكثير أو أقل بكثير مما هو عادى

·     طبوغرافية السلوك : هو الشكل الذى يأخذه فالأطفال لا يغضبون أحياناً يعبرون عن غضبهم من خلال الصراخ أو رمى الأشياء، ولكن إن حدث وغضب طفل وبدأ بضرب رأسه بالجدار فنقول أنه استخدم شكلا مختلفاً ، وأصبح سلوكه بحاجة لعلاج

·      شدة السلوك : يعد السلوك شاذ إذا كانت شدته غير عادية ، فالسلوك قد يكون قوياً جداً أو يكون ضعيفاً جداً فجميع الأطفال قد يتحدثون بصوت غير مسموع احياناً ، ولكن بعضهم لا يتحدثون بصوت مسموع ابداً وبالتالى فهو غير مقبول

·     كمون السلوك : الفترة الزمنية التى تمر بين المثير وحدوث السلوك فقد تمر عدة دقائق قبل أن يستجيب الطفل لتعليمات المعلمة ، وقد يلتزم الطفل الصمت فترة زمنية طويلة نسبياً قبل ان يجيب عن سؤال المعلمة البسيط من مثل ما أسمك ؟ وهنا نقول ان الطفل يحتاج الى تعديل فى سلوكه لأنه غير سوى (أحمد أبوأسعد، ورياض الأزايدة،2017، 14-15).


تعليقات