استراتيجية الذكاءات المتعددة
· تكرار السلوك : عدد المرات التى يحدث فيها السلوك فى فترة زمنية معينة
· مدة حدوث السلوك : بعض السلوكيات تعد غير عادية لأن مدة حدوثها غير عادية، فهى قد تستمر مدة أطول بكثير أو أقل بكثير مما هو عادى
· طبوغرافية السلوك : هو الشكل الذى يأخذه فالأطفال لا يغضبون أحياناً يعبرون عن غضبهم من خلال الصراخ أو رمى الأشياء، ولكن إن حدث وغضب طفل وبدأ بضرب رأسه بالجدار فنقول أنه استخدم شكلا مختلفاً ، وأصبح سلوكه بحاجة لعلاج
· شدة السلوك : يعد السلوك شاذ إذا كانت شدته غير عادية ، فالسلوك قد يكون قوياً جداً أو يكون ضعيفاً جداً فجميع الأطفال قد يتحدثون بصوت غير مسموع احياناً ، ولكن بعضهم لا يتحدثون بصوت مسموع ابداً وبالتالى فهو غير مقبول
· كمون السلوك : الفترة الزمنية التى تمر بين المثير وحدوث السلوك فقد تمر عدة دقائق قبل أن يستجيب الطفل لتعليمات المعلمة ، وقد يلتزم الطفل الصمت فترة زمنية طويلة نسبياً قبل ان يجيب عن سؤال المعلمة البسيط من مثل ما أسمك ؟ وهنا نقول ان الطفل يحتاج الى تعديل فى سلوكه لأنه غير سوى (أحمد أبوأسعد، ورياض الأزايدة،2017، 14-15).
تعليقات
إرسال تعليق