استراتيجية الذكاءات المتعددة
أهداف الإرشاد
تبرز أهداف عدة علي المرشد العمل على الخروج
منها في العملية الإرشادية، تتركز جميعها تبرز حول زيادة استبصار الطالب بذاته،
وتحميله المسئولية عن سلوكه وأفكاره. ويمكن الإشارة إلى أهداف الإرشاد من خلال
أبرز علماء النفس كما يلي (السفاسفة، 2003،
مورتنس وشمولر،2005):
1. الهدف الرئيسي للإرشاد لدي وليامسون: مساعدة
المسترشدين في تعلم مهارات صنع القرار الفعالة، ومساعدتهم على تقدير صفاتهم بشكل
فعال أكثر.
2. الهدف الرئيسي لدي فرويد: إحداث تغيير عميق،
بحيث يصل المسترشد إلى درجات أفضل من التحرر ورؤية الواقع، ويصبح أفضل تبصرا
بذاته، ومحققا لها.
3. الهدف الرئيسي لدي آدلر: تغيير نمط الحياة
وزيادة الاهتمام الاجتماعي.
4. الهدف الرئيسي لدى سوليفان: هو دراسة المشاكل
الناتجة عن العلاقات الشخصية المتبادلة.
5. الهدف الرئيسي لدى سكنر: هو تغيير السلوك
المستهدف.
6. الهدف الرئيسي لدى وولبى: هو مساعدة الفرد
على عدم تعلم استجابة القلق في الظروف الغير ملائمة.
7. الهدف الرئيسي لدي ما سلو: هو الوصول إلى
تلبية الحاجة إلى تحقيق الذات.
8. الهدف الأساسي لدى روجرز: هو إعادة تنظيم
الذات وتفكيك شروط الأهمية.
9. الهدف الأساسي لدي أليس: هو تعليم المسترشد
كيف يفكر بطريقة عقلانية.
10.الهدف
الأساسي لدي بيك: أن يصبح الفرد واعيا بأفكاره الآلية.
11.الهدف
الأساسي لدي الجشطالت: أن يصبح الأفراد واعون بما يفعلوه ويتحملوا مسئولية أفكارهم
وتصرفاتهم الهدف.
12.الهدف
الأساسي من العلاج الواقعي: أن تساعد الأفراد في تلبية حاجاتهم النفسية كالانتماء
والحب والقوة والحرية والمرح والبقاء.
13.الهدف
الأساسي للإرشاد الوجودي: هو جعل الأفراد أكثر وعيا بوجودهم.
(أحمد أبو أسعد، ورياض الأزايدة، 2015، 27-28)
تعليقات
إرسال تعليق