استراتيجيات التدريس

استراتيجية جيجسو  Strategy sJigsaw

تتألف هذه الاستراتيجية من مجموعة خبراء من المتعلمين بحيث يجتمع خبير كل مجموعة من مجموعات المتعلمين فى مجموعة واحدة يتدارسون موضوعاً معيناً ثم يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموا أفرادها بما تعلموه، ولذا فإن هذه الاستراتيجية تسمى أحياناً باستراتيجية الصور المقطوعة، حيث يأخذ كل متعلم فى المجموعة جزءاً من المحتوى ويدرسه ثم يتم مناقشته داخل المجموعة الواحدة، ويتعين بعد ذلك تنظيم جزئيات المحتوى وترتيبه بحيث تشكل الصورة المتكاملة له.
وأول من استخدم استراتيجة jigsaw)) هو أرنسون Aronson عام 1978م، وكان يقسم المتعلمين إلى مجموعات كل مجموعة تحتوى على ستة أعضاء، وكان يقسم موضوع الدراسة إلى خمسة أجزاء رئيسية يوزع على كل متعلم أحد الأجزاء المقسمة والجزء الأخير يشارك فيه أثنان من المتعلمين وبعدها يقوم المتعلمون من مختلف المجموعات والذين اخذوا نفس الجزء بمقابلة مجموعات الخبراء (Expert Groups) لمناقشة المادة العلمية، وإبداء الملاحظات حتى يتقنوها ثم يرجع كل متعلم إلى مجموعته الأصلية ليعلم أفراد مجموعته الجزء الذى أتقنه ويتعلم من الآخرين ما تعلموه، ثم جاء سلافين (Slavin) ليطور هذه الاستراتيجية عام 1980م أطلق عليها (Jigsaw2) حيث قام بأبحاث فى جامعة هوبكنز(Hopkins University) فكان يقسم المتعلمين إلى مجموعات كل مجموعة تحتوى على أربعة أو خمسة أفراد ولكل فرد جزء خاص به ليقوم بدراسته مع مجموعات الخبراء ليصبح خبيراً فى هذا الجزء ومسئولاً عن تعليمه للآخرين وهذا ما يسمى بالاعتمادية البينية (Inter-dependence) والتى تجعل أعضاء الفريق يعتمدون على بعضهم البعض فى الأداء، بحيث إذا أخفق فرد ما فى مهمته أخفق بقية أعضاء المجموعات فى هذا الجزء، والشكل التالى يبين المجموعات غير المتجانسة (الأصلية)ومجموعات الخبراء التى تضم عضوا واحدا من كل مجموعة من مجموعات الفصل (عزو اسماعيل عفانة، يوسف ابراهيم الجيش،2009،270-271).


أهداف استخدام هذه الاستراتيجية

1. تفعيل جانبى الدماغ عند المتعلمين

2. تجعل المتعلم خبيراً له شخصيته الخاصة

3. تحمله المسؤولية فى قيادة الفرق أو المجموعات

4. التركيز على العمل الجماعى النشط

خطوات الاستراتيجية

تتضمن هذه الاستراتيجية الخطوات التالية : (Eggen&Kauchak,1996).

1.    مدخلات الاستراتيجية

Ø تحديد الأهداف التى يريد المعلم تحقيقها من خلال عملية التدريس بهذه الاستراتيجية.

Ø تجهيز وتجميع المواد والأدوات اللازمة لتعلم موضوع الدرس من مراجع وكتب ومقالات وأشرطة فيديو وأشكال ورسومات ومجسمات وغيرها.

Ø إعداد التقارير الخاصة بالخبير لتكون مرشداً للمتعلمين يتعلمونها أو يعلمونها للآخرين.

Ø تقسيم المتعلمين إلى فرق أو مجموعات غير متجانسة فى القدرات والمواهب.

Ø إعداد أداة تقويم وليكن اختباراً فى ضوء اهداف كل موضوع.

2.    تنفيذ الاستراتيجية

A. تجميع المعلومات Information Gathering

Ø تكوين مجموعات صغيرة من الخبراء عددهم هو نفس عدد المجموعات

Ø توزيع المحتوى أو الموضوعات على هيئة أجزاء مقسمة على كل فرد فى المجموعة الواحدة

Ø اعتبار كل فرد فى المجموعة خبيراً فى الجزء الذى يدرسه

Ø الاستعانة بالمصادر والمواد والأجهزة لفهم موضوعات المحتوى

B. مقابة الخبراء Experts Meeting

Ø يتقابل الخبراء الذين أخذوا نفس الجزء لمناقشة وتوضيح العناصر الغامضة فى المحتوى

Ø مقارنة الملاحظات التى جمعت فى ضوء أراء أفراد المجموعات التى جاء الخبراء منها من أجل تنقيتها من الفهم الخاطئ لزملائهم فى المجموعات المختلفة

C. تقارير المجموعة أو الفريق Team Reports

Ø يقوم المتعلم الخبير بعد مقابلة الخبراء المتخصصين بنفس الجزء معه بإعداد تقرير يتعلق بالموضوع الذى يخصه على اعتبار أنه ملخص يساعده على الشرح والتدريس

Ø يقوم المتعلم الخبير بالرجوع إلى مجموعته ليدرس الجزء الذى يخصه من المحتوى لأفراد مجموعته

D. التقدير والتقويم Evaluation and Recognition

Ø تعديل وتصحيح مسار عمل المجموعات وإرشادها وتوجيهها وتنمية مفاهيمها

Ø متابعة نشاط المتعلم ومدى اندماجه فى المجموعة

Ø زيادة فعالية عمل المتعلمين والمجموعات من خلال التعزيز والتغذية الراجعة

3. مخرجات الاستراتيجية

A. تقييم المجموعة Assessing Group

Ø تحديد مدى تقدم عمل المجموعات وتأديتها للمهام المكلفة بها. 

Ø التعرف على مستوى المشاركة والتفاعل للمتعلمين فى العمل الجماعى.

Ø تحديد مدى تقدم المتعلم الخبير داخل المجموعات وفى مجموعته

B. تقييم فهم المتعلمين للمحتوى Assessing Student Understanding

Ø تطبيق اختبار على المتعلمين لقياس تقدم كل متعلم فى وحدته الخاصة به

Ø تطبيق اختبار آخر يقيس ما اكتسبه كل متعلم فى المجموعات المختلفة من مضامين المحتوى ككل.



تعليقات